الرئيسية / الحياه في المانيا / عشرة طرق سهلة وذكية لتسديد الديون

عشرة طرق سهلة وذكية لتسديد الديون

هل تعاني من كثرة الديون عزيزي القارئ؟

لا تقلق, فلست الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة الكبيرة, حيث اثبتت الاحصائيات ان متوسط الديون للمواطن الامريكي هو حوالي “15000 دولار” في بطاقته الائتمانية فقط, وذلك وفقاً للإحصاء الذي اجراه مركز “نيرد واليت” للدراسات والتحاليل في العام 2014.

في حال كنت تبحث عن طرق سهلة للقضاء على هذه الديون, نقدم لك فيما يلي نصائح عملية لتخفيف هذه الديون تمهيداً للقضاء عليها:

1 – قم بإنشاء ميزانية:

يقول الخبير المالي السيد “ديفيد بايك” أن الخطوة الاولى في حل مشكلة الدين هي إنشاء ميزانية, يمكنك الاستعانة بأدوات متوفرة وبالمجان متخصصة بالمحاسبة المالية الشخصية مثل موقع “والي” العربي, او يمكنك عمل شريحة اكسل خاصة بك تتضمن الدخل والنفقات الشهرية.

ولا بد من اجراء مراجعة دورية لنفقاتك, وتحديد ايها يمكنك الاستغناء عنه لتخفيف النفقات, فاذا لم تكن قادراً على ضبط النفقات, ستوقع نفسك في مشاكل اعمق.

2- قم بتسديد الديون الأكثر كلفة أولاً:

قم بترتيب ديونك حسب الفائدة الأعلى فالأدنى, ثم قم بتسديد تلك التي فوائدها مرتفعة, حيث ينصح الخبير في موقع “مينت” العالمي السيد “هيثا براباكار” بان تقوم بالتسديد للديون ذات الفائدة الاعلى, وزيادة الدفعات الى هذه الديون الى اقصى حد ممكن, وبنفس الوقت تحافظ على سداد باقي الديون وفق الحد الادنى للقسط.

3-  قم بتسديد دفعات أعلى من الحد الادنى المسموح لإيفاء قرضك:

لإحداث تخلخل في وضع قرضك, لابد لك من ان تقوم بتسديد دفعات اعلى من الحد الادنى المحدد لك في كل شهر, ان القيام بتسديد دفعات شهرية في الحد الادنى والتي عادة تكون بين 2 الى 3 بالمئة من رصيد القرض, يطيل من فترة سدادك للدين, قم بتقوية التزامك من خلال الدفع بشكل اسبوعي عوضاً عن الدفع بشكل شهري, او اذا كان الحد الادنى لدفعتك هو 100 دولار, حاول ان تضاعفها وتدفع 200 دولار او اكثر.

4 – استفد من تحويل الرصيد:

إذا كان لديك بطاقة ائتمانية تحوي رصيد وذات فائدة مرتفعة وانت واثق انك تستطيع السداد بعد عدة شهور, ينصح الخبير السيد “ترينت هام” بتحويل الرصيد الى بطاقة تقدم عملية تحويل الرصيد بفائدة صفرية, لكن يجب عليك دفع الدين قبل ان تنتهي صلاحية تحويل الرصيد, او ستصطدم بمعدل فائدة اكثر ارتفاعاً, اذا قم بذلك بعناية يمكنك توفير عدة مئات من الدولارات بسبب الفائدة بهذه الطريقة.

5- توقف عن الانفاق عبر بطاقتك الائتمانية:

إذا كنت ترغب في ايقاف عملية تراكم الديون, فالحل بكل بساطة هو ازالة كافة البطاقات الائتمانية من محفظتك, قم بتركها في المنزل على سبيل المثال, حتى ولو كنت تحصل على خصومات او جوائز عند الدفع بالبطاقة الائتمانية, توقف عن استخدامها في الشراء حتى تصلح وضعك المالي, ويصبح تحت السيطرة.

6- قم باستخدام المكافئات التي تحصل عليها في العمل في ايفاء الديون:

اذا حالفك الحظ وحصلت على مكافئات او ترقيات في عملك خلال العام, قم بحجز ذلك المال لسداد ديونك, وتجنب اغراء صرف ذلك المبلغ في عطلة او في شراء امور غير اساسية, فمن الافضل اصلاح وضعك المالي على ان تحصل على موبايل “ايفون6” موديل السنة.

7- قم بحذف معلومات بطاقتك الائتمانية من المتاجر الالكترونية:

إذا كنت تقوم بعمليات شراء متعددة من احد المتاجر الالكترونية, فعلى الاغلب انك قد قمت بتخزين معلومات بطاقتك الائتمانية في ذلك المتجر الالكتروني وذلك لتسهيل عملية الشراء, وعدم تكرار ادخال المعلومات في كل مرة تشتري فيها.

ولكن هذه الطريقة تجعل من السهل عليك ايضا ان تدفع مقابل اشياء لا تحتاجها, لذلك قم فوراً بمحي تلك المعلومات, اذا كنت تدفع لخدمة بشكل دوري, قم بالدفع عبر بطاقة دين تم اصدارها من مزود بطاقات ائتمانية معروف وتكون مرتبطة بحسابك المصرفي.

8- قم ببيع الهدايا والادوات المنزلية التي لا تحتاجها :

هل لديك العديد من الهدايا التي حصلت عليها من أعياد ميلادك او هدايا زواجك قد تجّمع الغبار عليها ولم تستخدمها ابداً؟ إذا قم بجولة في المنزل وابحث عن الادوات التي يمكنك بيعها للحصول على مال تستخدمه في دفع ديونك, قم بالتأكد انك تقوم بعرضها للبيع بسعر مناسب عبر اجراء بحث على “الجوجل” عن سعرها الحقيقي, وقم بأخذ صور بدقة جيدة وقم باختيار عنوان ووصف مناسب, واعرضها في احد صفحات “الفيسبوك” لبيع الادوات المستعملة التي تنتشر مؤخرا بشكل كبير في عالمنا العربي, وتأكد ان يذهب المال المجموع من بيعها لوفاء الديون.

9– قم بتغيير عاداتك:

هل عاداتك اليومية هي من تسبب بكل هذه الفوضى في الديون؟ اذا كان جوابك نعم فالحل يكمن في قضاء بعض الوقت في التفكير حول كيفية انفاقك للمال بشكل يومي او اسبوعي او شهري.

على سبيل المثال, ها انت بحاجة الى شراء الحليب كل يوم؟ هل يمكنك احضار الطعام معك الى العمل عوضاً عن قيامك بشرائه عدة مرات اسبوعياً؟

قم بسؤال نفسك:

ما الذي يمكنني الاستغناء عنه بدون التضحية بشكل كبير بنمط حياتي؟

10 – قم بمكافئة نفسك عندما تحقق اهدافك:

لن تستطيع ايفاء ديونك بشكل اسرع اذا اعتبرتها نوع من انواع العقاب الرباني بحقك, لذلك قم بمكافئة نفسك عندما تحقق اهداف السداد, وايفاء هذه الديون, الطريقة الوحيدة لإيفاء ديون بطاقتك الائتمانية هو المحافظة على عملية سداد الاقساط, ولتفعل ذلك لابد من ان تبقي نفسك متحفزا للقيام بذلك.

قم بمكافئة نفسك لقيامك بالمواظبة على تسديد الاقساط, وبدلا من الذهاب في رحلة طويلة, يمكنك القيام برحلة تخييم ليوم واحد, على سبيل المثال, يمكنك ان تضع هدف انقاص دينك من عشرة الاف دولار الى خمسة الاف دولار خلال شهرين, وفي حال انجزت هذا الهدف لا مانع من مكافئة نفسك برحلة او نشاط ترفيهي.

المصدر:

ستيفاني شتاينبرغ

http://money.usnews.com/money/personal-finance/slideshows/10-easy-ways-to-pay-off-debt

شاهد أيضاً

كيف اجد افضل العروض في المانيا

من اهم المواقع الالمانية والتي يستخدمها الالمان متصيدي العروض هو موقع https://www.mydealz.de يتميز الموقع بالتحديث …