الرئيسية / الحياه في المانيا / لماذا يجب عليك الاستمرار بالادخار حتى ولو كنت مُلزَم بدَين ؟

لماذا يجب عليك الاستمرار بالادخار حتى ولو كنت مُلزَم بدَين ؟

إن وقوعك في الدين لا يجب ان يمنعك من الادخار، ومهما كنت غارقاً في الديون عزيزي القارئ، فلابد من ادخارك لبعض المال الذي سيكون عوناً لك عند وقوعك في حالات طارئة، وتستعين به لمواجهة مفاجئات الحياة.

إن الافراط في الاستدانة يعد قاسماً مشتركاً بين الشباب في هذه الايام، ولكن دعني أخبرك أيضاً أن الدين اصبح مشكلة تؤثر على جميع فئات المجتمع، وليس فقط جيل الشباب، وقد يعتقد البعض انه من غير المنطقي القيام بالادخار اثناء وقوعك في الدين، ولكن في الحقيقة يبقى الادخار ضروري من اجل الحفاظ على وضعك المالي بشكل سليم.

يجب عليك الاحتفاظ بمال للحالات الطارئة

لا يمنع وقوعك في الدين من حصول حالات طارئة معك، في الواقع هناك العديد من المشاكل الطارئة التي قد تواجه أي انسان، ولا يجب ان يتفاجأ اذا حدثت معه، ولابد من وجود مال مخصص لمواجهة هذه الحالات الطارئة، والتي قد تكون مفاجئات سارة مثل امور الحمل والولادة او مناسبات اجتماعية، وقد تكون مفاجئات غير سارة مثل وقوع حادث سيارة لا قدر الله، او حصول مشاكل صحية تتطلب تحمل مصاريف المشافي، وغيرها الكثير من الحالات.

يختلف الخبراء الماليين في قيمة المبلغ الذي يجب تخصيصه للحالات الطارئة بالنسبة للملزمين بدين، ولكنهم جميعاً يتفقون على اهمية وجود هذا المال.

يقوم الخبير المالي السيد “شانون ماكلاي”:

“سواء أكنت ملتزم بدين ام لا، يجب على كل شخص ان يدخر ما يعادل ستة الى ثمانية من النفقات الشهرية في حساب مخصص للحالات الطارئة، فاذا كانت نفقاتك الشهرية على سبيل المثال 2000 دولار ، يجب عليك ادخار 12000 دولار على الاقل، وتخصصه لمواجهة الحالات الطارئة.”

يقترح الخبير المالي “مات بيكر” ان تبدأ على الاقل بألف دولار تخصصها لمواجهة الحالات الطارئة، حيث ان هذا المبلغ يمكن ان يساعدك على مواجهة معظم المشاكل الغير متوقعة التي قد تتعرض لها.

كن عملياً في آلية ادخارك للتقاعد

إن الخطط التي تقدمها الشركات للموظفين للقيام بعملية الادخار للتقاعد تعتبر طريقة جيدة من اجل ادخار المال للتقاعد وكسب بعض المال الاضافي.

ولكن عليك دائما المقارنة بين الادخار ونسبة فوائد الدين الخاص بك، على سبيل المثالان قيامك بتسديد دينك ذو الفائدة 18% سيكون عائده افضل عليك من قيامك بالادخار.

معظم الخبراء الماليين لا يفضلون التلاعب بخطط الادخار، ولكن السيد “ماكلاي” يشرح الاوقات التي تكون عندها منطقية قائلاً:

كل شخص يحتاج الى تخمين احتياجاته المالية لخمسة او عشرة سنوات، فاذا كانت اهدافه المالية كبيرة مثل شراء منزل او انجاب الاطفال، فمن الافضل وضع المزيد من المال في حسابات ادخارك على ان تضعها في حسابات التقاعد الخاصة بك.”.

الآن لنقل انك اقتنعت بأهمية الاحتفاظ بمبلغ للحالات الطارئة، ولكن كيف تقوم بالادخار وانت ملزم بدين؟

لا بد في البداية من قيامك بدفع الحد الادنى من الاقساط المترتبة عليك، لان قيامك بدفع هذه الاقساط بالأوقات المحددة شهراً بعد شهر سيؤدي ذلك الى حصولك على تقدير ائتماني جيد.

احد الطرق البسيطة التي تمكنك من دفع التزاماتك والادخار بنفس الوقت هو جعلها تلقائية، ففي بعض الاحيان تحدث معك مفاجئات تجعلك تكسب مالاً غير متوقع يمكن ان يسرع جدول سدادك للديون، ولذلك ينصح بانه في أي وقت تحصل على مال اضافي مثل هدية او مكافئة في العمل، قم بوضعها مباشرة اما في حساب الادخار للحالات الطارئة، او لسداد احد ديونك.

يتحدث السيد “ماكلاي” ايضا عن الفائدة النفسية من الادخار اثناء سدادك للدين:

“انصح عملائي بالتأكد من قيامهم بدفع اقساط ديونهم في الوقت المناسب، وبنفس الوقت القيام بالادخار للحالات الطارئة، وبعدها التركيز على امور الادخار للتقاعد.”.

وقد وجد انه عندما تكبر ممتلكات العملاء فهم لا يمتلكون فقط مرونة مالية اكبر، وانما يشعرون بضغط اقل عندما يعلمون بوجود مدخرات لمعاجلة اية طوارئ تحدث معهم.

عليك ان تحتفل بإنجازاتك الصغيرة:

ان الاهداف البعيدة المدى مثل ان تكون “بلا دين” هامة بلا شك، ولكن اهتمامك بالتركيز على المستقبل لا يجب ان يمنعك من تعيش الحاضر.

ينصح بشدة ان تقوم بوضع اهداف بعيدة المدى، ولكن ايضا يجب ان تضع اهداف قصيرة المدى وتحتفل بتحقيقها، قم بقياس نفسك فقط وفق المعايير التي تضعها انت، وافتخر بما تقوم بإنجازه، حتى ولو كان تحقيق أهدافك الاستراتيجية لا يزال بعيد المنال.

المصدر:

ايرينلوري

http://money.usnews.com/money/blogs/my-money/2014/10/14/why-you-should-still-save-when-in-debt

شاهد أيضاً

كيف اجد افضل العروض في المانيا

من اهم المواقع الالمانية والتي يستخدمها الالمان متصيدي العروض هو موقع https://www.mydealz.de يتميز الموقع بالتحديث …