الرئيسية / الحياه في المانيا / ما هي منتجات ال Bio ؟

ما هي منتجات ال Bio ؟

منتجات Bio هي علامة تدل على أن مصدر المنتج هو الزراعة البيئية (العضوية) Ökologische Landwirtschaft,وهذا يعني مراعاة حماية البيئة في الزراعة كالإستغناء عن بعض المبيدات الحشرية, والأسمدة المعدنية, والهندسة الوراثية.

أيضاً المنتجات الغذائية التي تباع على أنها بيو Bio حسب القانون الأوربي يجب ألا يضاف إليها:

-مقويات الطعم
-المنكهات الصناعية
-الملونات
-المواد الحافظة
-تمنع استخدام الأشعة أو تشعيع المنتجات

ولكن هنا يجب توضيح بعض النقاط:

-يمكن استخدام المنكهات الطبيعية في هذه المنتجات.
-مثلاً يمكن استخدام المكونات اللتي تحتوي من الطبيعة على مقويات نكهة مثل الغلوتامات Glutamat !
-يمكن استخدام النحاس كمبيد حشري بنسبة 6 كيلو للهكتار (في زراعة العنب)
-يسمح بإضافة 40 مادة إضافية غير بيو.

-القانون الأوروبي يسمح أن تكون نسبة 5 % من مكونات المنتج ليست بيو. فهذا يعني أن ليست جميع منتجات البيو في السوق هي بيو 100% !

-المصطلحات التالية محمية بالقانون في ألمانيا, أي لا يحق وضع هذه الرموز او المصطلحات على المنتج دون تحقيقه الشروط القانونية لهذا الوصف:

“Bio- / Öko-” “biologisch / ökologisch” “kontrolliert ökologisch / biologisch” “biologischer / ökologischer Landbau” “biologisch-dynamisch” “biologisch-organisch” Bio-Lebensmittel

أنواع منتجات البيو:
كل ما يمكن انتاجه في الزراعة يمكن أن تجده كمنتج بيو , مثل: الخضار والفواكه, اللحومات, الحليب, البيض, الزيوت, إلى المنتجات التجميلية والكريمات, معجون الأسنان… إلخ

أين أجد منتجات البيو؟
في أغلب السوبرماركات يوجد قسم خاص للبيو, وهنالك في الفترة الأخيرة سلاسل سوبرماركت خاصة بمنتجات البيو…
وأيضاً يمكنك إيجاد هذه المنتجات عند المزارعين المحللين في الريف…

الأسعار:
في الغالب أسعار منتجات البيو أعلى من المنتجات العادية, ولكن هنالك في بعض الأحيان منتجات أرخص أو متقاربة السعر.

في النهاية:
منتجات البيو هي منتجات في الأغلب جيدة وصحية عند التعرف على مكوناتها ومقارنتها مع المنتجات الكلاسيكية. حاول دوماً قراءة المكونات والإستعلام عن جودة الشهادات الصحية اللتي نالها المنتج.

ملاحظات:

-المنتجات الأجنبية من خارج الإتحاد الأوروبي تكون علامة البيو هي: Organic إلا إذا حققت شروط القانون الأوروبي وأخذت ترخيص وضع علامة ال Bio

-بسبب استخدام السماد العضوي في خضار البيو أنصح بغسلها بشكل جيد جداً لاحتمال تلوثها بنسبة أعلى من الجراثيم مقابل الخضار المعرضة للسماد الكيميائي!

-ضمانة 100% بيو لا توجد عملياً: مثال: في حال زراعة التفاح في بعض الأحيان تنتقل المبيدات الحشرية الكيميائية عن طريق الرياح من الحقول المجاورة إلى حقول ال بيو طبعاً لن تكون بتركيز مرتفع ولكن هذا فقط للتوضيح.