الرئيسية / الحياه في المانيا / بعد الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا,هل أستأجر أم أشتري منزل؟

بعد الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا,هل أستأجر أم أشتري منزل؟

يحق لمن لديه الاقامة الدائمة في المانيا ان يتملك عقار, كما ان جميعنا يحلم بامتلاك منزل, لكن هناك العديد من العوامل التي تجبرنا على التريث في اتخاذ مثل هكذا قرار مهم, منها على سبيل المثال كم من الوقت تفكر بالبقاء في المدينة التي ستشتري المنزل بها, وما هي التكاليف الشهرية لامتلاك منزل في تلك المدينة, وغيرها العديد من العوامل التي سنسلط الضوء عليها في هذه المقالة.

يقول الخبراء العقاريين أن شراء المنزل ارخص من استئجاره, ولكن تلك المقولة ليست قاعدة عامة, وانما تختلف باختلاف مكان المنزل, واسلوب حياة المشتري.

إن هذه المعضلة لا تواجه الشباب في مقتبل العمر فقط, ولكنها ايضاً تواجه الاشخاص المحترفين الذين انتقلوا الى مدينة ما للعمل فيها,  والأشخاص الذين قاموا ببيع منزل العائلة, وبدئوا بالبحث عن منزل آخر, وغيرها من الحالات المتعددة.

يقول السيد “كوري” الخبير في التمويل الشخصي, والكاتب في موقع “20s Finances“, بأنه لا يميل لان يكون القرار المتعلق بالاستئجار او الشراء للمنزل مبني على العاطفة, ولذلك قام بعمل دارسة وتحليل للموضوع, وتفاجئ بالنتيجة, حيث تبين له, انه بينما يقوم باستئجار منزل بغرفة نوم واحدة, كان بإمكانه هو وزوجته شراء شقة ذات طابقين مزودة بغرفتين او ثلاثة غرف نوم, اذا قاما بتأمين دفعة اولى مناسبة.

يقول السيد “كوري” بأنه احب المدينة التي يعمل بها, ويخطط هو وزوجته للبقاء بها على الاقل خمسة سنوات, او حتى اكثر من ذلك, وحالياً لا يخططان للإنجاب, ومع ذلك مساحة المنزل المذكور ستكون كافية فيما إذا رزقا بأطفال, وكل ما يطمحا له هو الاستقرار والأمان.

وبشكل مختصر, قم  بالإجابة على الاسئلة السبعة التالية لتقرر فيما إذا كان من افضل ان تشتري او تستأجر منزلاً:

كم من الوقت تتوقع ان تعيش في هذا المنزل؟

كلما كانت مدة اقامتك بالمنزل اكبر, كان خيار الشراء مرجح على خيار الاستئجار, وخصوصاً ان عمليات البيع والشراء تخفي خلفها مصاريف ليست بقليلة, وهي تستهلك وقتا وجهدا غير قليلين, اذا كنت تخطط للبقاء اقل من خمسة سنوات في المدينة التي تعمل بها, فالخيار الافضل لك هو الاستئجار.

هل تمثل تغير الظروف والتقلب في اسعار العقارات مشاكل كبيرة بالنسبة لك؟

ظن بعض الناس الذين اشتروا منازل صغيرة في عام 2005 انه بإمكانهم بعد عدة سنوات القيام ببيع المنزل وشراء منزل اكبر, ولكن بعد حدوث ازمة الرهن العقاري, وجدوا انفسهم في مشاكل كبيرة بسبب الانخفاض في اسعار العقارات الناتجة عن هذه الازمة, وعلى أي حال فإن معدل ارتفاع اسعار العقارات بشكل عام آخر أبطئ بكثير مما كان عليه قبل ازمة الرهن العقاري.

فإذا كان التقلب في اسعار العقارات يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لك, فيفضل ان تقوم باستئجار منزل على ان تقوم بالشراء.

ما هو مقدار الاستقرار الذي تعيش فيه على صعيد العمل والحياة؟

إذا كانت اعمالك غير مزدهرة, واخذة بالتراجع, فعلى الاغلب انت لا ترغب ان تربط نفسك بعقار ما وترتبط بتلك المدينة, أو اذا كنت مرتبطاً مع احدهم وتفكر بالانتقال الى مدينته والزواج منه, او اذا كنت تخطط للانتقال من مدينتك لأي سبب آخر, فيفضل ان تستأجر منزل ,خصوصا ان عملية شراء منزل وبيعه تستغرق وقتا ومالا لا بأس به.

هل قمت بالمقارنة بين تكاليف شراء منزل وتكاليف استئجاره؟

قم بالاستفادة من الرياضيات للمساعدة في اتخاذ القرار, تأكد ان تأخذ بعين الاعتبار كافة المصاريف التي تتعلق بامتلاك منزل, والتي تختلف من مدينة الى اخرى, من هذه المصاريف التي يجب الانتباه لها, الشريحة الضريبية التي ستخصص لك, ومصاريف التأمين, وغيرها من المصاريف الاخرى التي قد لا تكون واضحة, وقد تكون مصاريف شراء منزل اكبر من مصاريف الاستئجار, وخصوصاً ان آجار بعض المنازل يتضمن مصاريف الماء والكهرباء والغاز.

هل تمتلك دفعة أولى لشراء منزل؟

بعض القوانين تسمح لك بشراء منزل عبر قيامك بتسديد دفعة اولية لا تتجاوز 3.5% من قيمة المنزل, ولكن في السوق وبسبب المنافسة بين التجار, قد تجد ان بعض الشركات تطلب دفعة اولية كبيرة لشراء المنازل التي تبنيها, بالإضافة الى ذلك, كلما زادت قيمة الدفعة الأولى كلما نقصت دفعة الرهن العقاري, وايضا يؤدي ذلك الى انخفاض الدفعة الخاصة بالتأمين على الرهن العقاري.

هل لديك مدخرات للقيام بعملية صيانة وتأهيل المنزل المشترى؟

معظم المنازل, حتى الجديد منها يحتاج في بعض الاحيان الى صيانة قبل ان تنتقل للسكن فيه, فمن اعطال سخانات المياه الى تسرب المياه من الانابيب, وغيرها من الاعطال التي يجب عليك اصلاحها قبل الانتقال للمنزل الجديد, لا بد من اخذ كل هذه المصاريف بعين الاعتبار, قبل اتخاذ قرارك بالشراء, لان بعض هذه الاعطال قد تتطلب منك اتخاذ قرار بعمل صيانة شاملة للشقة, مما قد يكبدك مصاريف ضخمة.

كيف سيؤثر قيامك بصرف الدفعة الاولى لشراء منزل على وضعك المالي؟

عندما تقوم بتسديد الدفعة الأولية لشراء منزل, فإن المال الذي ستدفعه لن يعود عليك بالأرباح كما لو انك كنت تستثمر فيه, قد يكون من الافضل بالنسبة لك ان تقوم باستئجار منزل, والقيام باستماراتك من خلال المال الذي سوف تسدده للدفعة الاولى, ولذلك يفضل دائما النظر للبدائل والقيام ببعض الدراسة لتقرر ايهما افضل لك.

المصدر:

تيريزا ميرز

http://money.usnews.com/money/personal-finance/articles/2014/10/10/should-you-rent-or-buy-7-questions-to-help-you-decide

شاهد أيضاً

كيف اجد افضل العروض في المانيا

من اهم المواقع الالمانية والتي يستخدمها الالمان متصيدي العروض هو موقع https://www.mydealz.de يتميز الموقع بالتحديث …